المحتويات
السجل العقاري هو نظام يمنحك وثيقة عقارية للعقار الخاص بك تتضمن كافة الأوصاف المادية له مثل موقعه وقياساته والإحداثيات الدقيقة الخاصة به، وذلك بما يضمن إليك كافة الحقوق والالتزامات الخاصة بالعقار. كما يقدم إليك السجل العقاري السعودي سجل كامل لتاريخ العقار وجميع التعاملات التي أجريت عليه بمختلف الملكيات العقارية بالمملكة.
وقد دشنت الحكومة السعودية منصة إلكترونية باسم السجل العقاري تابعة إلى الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار وهي الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة. وذلك من أجل تسهيل عملية التسجيل العيني للعقار ومن ثم حفظ كافة حقوق ملكيته وبالتالي رفع كفاءة القطاع العقاري بالمملكة تماشيًا مع رؤيتها لعام 2030.
1. ما هو المسجل العقاري؟
المسجل العقاري هو من يقوم بتوثيق التسجيل العيني الأول (تسجيل العقار باسم مالكه لأول مرة في السجل العقاري) وما يطرأ على العقار من تغييرات أو تصرفات في وصفه.
أما عن الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار RER هي منصة إلكترونية تساعد ملاك العقارات بالمملكة العربية السعودية أو من ينوب عنهم على التسجيل العيني للعقار الخاص بهم. وذلك بهدف إنشاء سجل متكامل لقطاع العقارات كأولى الخطوات التحولية التي تسعى إلى تحسين المشهد العقاري بالسعودية.
ويُعرف السجل العقاري أيضًا بأنه سجل رقمي لكافة أوصاف وبيانات العقار بما في ذلك حالته النظامية والمادية وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه.
2. ما هو نظام السجل العيني؟
نظام السجل العيني هو نظام يخصص فيه صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية تتضمن كافة أوصافها والإجراءات التي تطرأ عليها. وذلك لأنه يجعل من العقار محورًا أساسيًا في تسجيل الملكيات والتصرفات العقارية الأخرى للأفراد.
مع العلم، أن بيانات السجل العقاري التي تدون لأول مرة لا يمكن تعديلها أو إجراء أي تغيير عليها إلا وفقًا لأحكام قانونية معينة. ويحق للجهة المختصة بشئون التسجيل العقاري أن تصحح أية أخطاء مادية أو كتابية بحتة من تلقاء نفسها أو بناءً على تقديم طلب من مالك العقار. كما يحق لها أن تصحح أية أخطاء بناءً على طلب أي شخص آخر له مصلحة في ذلك مع ضرورة إشعار ذوي الشأن.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكافة الاطلاع على بيانات السجل العقاري للعقارات التي لم تحدد الجهات المعنية أنها (سرية). ويتم التسجيل العيني الأول للعقار من خلال إصدار الجهة المختصة قرار بتحديد المنطقة العقارية بدقة. ومن ثم التسجيل العيني للعقار الواقع في المنطقة العقارية المحددة وتسجيل كافة التصرفات اللاحقة التي تطرأ عليه. فضلًا عن قيام الجهة المختصة بتوثيقها التصرفات العقارية التي تجري خلال فترة إجراءات التسجيل العيني الأول للعقار.
3. ما فائدة التسجيل العيني للعقار؟
من خلال التسجيل العيني للعقار أو ما يعرف بالسجل العقاري لدى الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار ستحصل على الكثير من الفوائد التي تتمثل في:
- حفظ حقوق الملكية العقارية لعقارك.
- سهولة بيع وشراء العقار فيما بعد.
- الحد من المنازعات العقارية.
- سهيل تسجيل كافة الإجراءات التي تطرأ على العقار فيما بعد.
- سهولة التأكد من صحة بيانات ومعلومات جميع أنواع العقارات.
- زيادة الشفافية في التعاملات العقارية.
- زيادة الثقة في قطاع العقارات السعودي.
- عزيز الاستثمار في القطاع العقاري السعودي ورفع كفاءته.
- المساهمة في الإنتاج المحلي الإجمالي للمملكة.
4. كيف التسجيل العيني للعقار؟
يتم التسجيل العيني للعقار من خلال الإحداثيات الجيومكانية للعقار وأيضًا الرفع المساحي له ليكون الأساس في تسجيل ملكيته وبالتالي الحصول على الحقوق العقارية المترتبة عليه.
وتُعرف الإحداثيات الجيومكانية بأنها البيانات الرقمية التي تمثل المواقع على الأرض عن طريق بعض البرامج المتخصصة ثم تخزينها في قواعد البيانات.
بعد ذلك، يتم صدور صك تسجيل الملكية للعقار بعد استكمال الإجراءات اللازمة لذلك مثل تسليم كافة البيانات المطلوبة وقيام الجهة المختصة بالأعمال المساحية اللازمة للعقار.
5. كيف اسجل عقاري؟
يمكنك تسجيل عقارك من خلال منصة السجل العقاري الإلكترونية (RER) من هنا التي تقدم إليك مجموعة من خدمات السجل العقاري السعودي المتنوعة مثل التسجيل العيني للعقار؛ والتصرفات العقارية اللاحقة؛ وحجز موعد بفرع خدمة العملاء؛ وتسجيل الاهتمام؛ وأيضًا خدمة طلب التظلم.
فقط، أدخل على المنصة الإلكترونية ثم انقر على خدمات السجل العقاري واختر خدمة التسجيل العيني للعقار. ومن ثم اتباع الخطوات اللازمة لتدوين كافة البيانات الخاصة بعقارك. وذلك مع ضرورة إرفاق كافة المستندات المطلوبة مع الطلب مثل:
- صك إلكتروني صادر من وزارة العدل مكتمل للبيانات والمعلومات ومستوفي كافة الشروط الخاصة بملكية العقار.
- هوية وطنية ذات مفعول ساري.
- إذا كان المُقدِم وكيل عن مالك العقار فيجب أن يقدم الوكالة.
6. ما هو رقم العقار؟
إذا كنت تريد معرفة ماذا يقصد برقم العقار؟ فرقم العقار هو رقم صحيفة العقار في السجل العقاري السعودي الذي ستحصل عليه عند التسجيل لدى الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار. وهو رقم الوثيقة التي توضح كافة أوصاف العقار وحالته النظامية والمادية وما يترتب عليه من التزامات وحقوق.
7. كيف اطلع بيانات العقار؟
متاح الاستعلام عن جميع بيانات الصك العقاري من خلال النفاذ الوطني عن طريق:
- الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
- الضغط على خيار الدخول ثم اختر تسجيل الدخول بكلمة المرور ومن ثم اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
- انقر على خيار “الرهون والعقارات”.
- ثم ادخل إلى خدمة “استعلام عن الصكوك العقارية”.
- بعد ذلك، اضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
- بشريط التنقل أعلى الصفحة، اختر صفحة “الاستعلام عن الصكوك العقارية”.
- ثم قم بإدخال رقم الصك وتاريخه أو رقم الصك ورقم هوية أحد المُلاك.
- بعد ذلك ستظهر إليك كافة تفاصيل الصك والعقار.
في النهاية، لقد قدمنا إليكم كافة الإجابات الوافية حول الأسئلة التي تتعلق بنظام السجل العقاري السعودي الذي يمثل حصن أمان لمالك العقار حيث تضمن إليك الجهة المختصة بخدمات السجل العقاري وهي الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار صحة كافة المعلومات والبيانات الواردة في وثيقة العقار. وذلك لأنها الجهة المسئولة عن القيام بأعمال المساحة المتعلقة بإجراءات التسجيل العيني للعقار مستخدمة وسائل المساحة الحديثة كالتصوير الفضائي والجوي وغيرها من التقنيات المتطورة التي تضمن إليك وضع وصف أكثر دقة للعقار الخاص بك بما لا يتشابه مع مواصفات أي عقار آخر.
ونظرًا لسعي المملكة العربية السعودية إلى توفير بيئة عقارية آمنة بها، فتوفر إليك الكثير من المنصات الإلكترونية التي تضم مجموعة كبيرة من الخدمات العقارية تمكنك من تلبية احتياجاتك العقارية عبر الويب بكل سهولة. وذلك مثل منصة البورصة العقارية التي تقدم إليك العديد من الخدمات العقارية المتعلقة بأنشطة التداول العقاري المختلفة. وكذلك منصة إتمام التي تقدم للمطورين كافة الخدمات الخاصة بالشركات العقارية تحت سقف واحد.