المحتويات
منصة ملاك من المنصات العقارية التي قامت وزارة الإسكان السعودية بإطلاقها بهدف خلق بيئة جيدة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، فإن كنت تبحث عن شقق للبيع في جدة أو فلل للبيع في الرياض ذات الملكيات المتعددة فأنت بحاجة للتعرف على الخدمات التي توفرها لك منصة ملاك العقارية.
ويوفر موقع وصلت أفضل موقع عقار في السعودية الكثير من الوقت والمجهود على الراغبين في شراء الوحدات السكنية والأراضي بمختلف المساحات في المدن السعودية، وخلال السطور التالية من مقالنا سوف يتم توضيح كل ما يتعلق بمنصة ملاك والخدمات التي توفرها وكيفية التسجيل بها.
كما يمكنك الاطلاع على المزيد من العقارات التي توجد في المملكة من خلال تحميل تطبيق عقار على الهاتف المحمول حتى يمكنك التصفح بمنتهى السهولة.
ما هي منصة ملاك؟
منصة ملاك هي منصة عقارية تم إطلاقها من قبل وزارة الإسكان السعودية، والهدف منها هو تنظيم عمليات التملك للوحدات السكنية والأراضي في المملكة العربية السعودية. خاصة تلك الوحدات السكنية التي لها مجموعة من الملاك. ومن بين الوحدات التي ينطبق عليها الأمر هي الفيلات المستقلة والتوين هاوس وغيرهم.
ومن خلال المنصة يتم تنظيم علاقة الملاك مع بعضهم البعض، وذلك عبر وضع مجموعة من القوانين واللوائح التي يتم تطبيقها من قبل المشترين. ويتم وضع جميع الشروط والضوابط من قبل وزارة الإسكان لتنظيم الاستفادة من قبل العقار والتي تتمثل في المرافق والخدمات.
حتى يتم خلق مجتمع يعيش في بيئة سكنية هادئة بدون أي مشكلة أو نزاع يذكر، وتقوم وزارة الإسكان السعودية من خلال المنصة بتوفير الكثير من البرامج من أجل توعية السكان، والجدير بالذكر فإن المهام الخاصة بالمنصة قد تم نقلها إلى الهيئة العامة للعقار بالمملكة العربية السعودية.
مدى وجوب التسجيل في منصة ملاك
وضعت وزارة الإسكان السعودية الكثير من الضوابط التي تخص التسجيل في منصة ملاك. والتي من أهمها عدد الملاك المتواجدين في العقار الواحد ومن بين تلك القوانين الهامة ما يلي:
- جميع العقارات الكبيرة التي تحتوي على 10 وحدات سكنية أو أكثر عليها التسجيل على المنصة.
- أن يكون عدد ملاك العقار الواحد أكثر من 5 ملاك.
- بالنسبة إلى العقارات التي لا يتوفر بها العدد المطلوب من السكان لا يتوجب عليهم التسجيل ويصبح التسجيل اختياري في تلك الحالة.
خطوات التسجيل في منصة ملاك
حتى يتمكن ملاك العقار من التسجيل على المنصة، عليهم إتباع مجموعة من الخطوات والتي من أهمها التالي:
- يجب على المستخدم تسجيل الدخول على منصة ملاك العقارية على الإنترنت من هنــــا.
- التسجيل على الموقع من خلال بيانات البريد الإلكتروني الخاص بك، بالإضافة إلى كلمة المرور على أن تقوم بوضع جميع البيانات التي تخص العقار في المنصة.
- بعد الانتهاء من جميع المتطلبات الخاصة بالموقع سوف يتم الانتقال إلى الصفحة التالية والتي تتمثل في تعبئة بياناتك بالإضافة إلى بيانات المشتركين في العقار.
- يجب على الشخص الذي يقوم بالتسجيل أن يبحث عن كل ما يتعلق بلائحة إتحاد الملاك والتي من السهل الوصول إليها داخل المنصة.
- عليك الانتظار لفترة حتى تنتهي وزارة الإسكان من مراجعة جميع البيانات التي تم إدخالها على الموقع.
- سوف تقوم الوزارة بعد الانتهاء من أعمال المراجعة سوف تقوم بإرسال رسالة إلى المستخدم والتي تفيد قبول أو رفض الطلب الخاص بالمنزل.
- على أن يتم الموافقة على الأمر بعد الاجتماع الأول للجمعية حتى يتم أختيار رئيس مجلس أتحاد الملاك والكثير من الأمور الأخرى.
رسوم التسجيل في منصة ملاك
تعتبر منصة ملاك من بين المنصات التي تم إطلاقها في المملكة العربية السعودية بناء على مرسوم ملكي. وبناء عليه فإنه لا يهدف إلى جني المال أو الأرباح بشكل عام، وبناء عليه فقد نجد أن التسجيل الإلزامي أو الاختياري الخاص بأصحاب المنازل في السعودية يعتبر من بين الأشياء المجانية.
وبالنسبة إلى رسوم إتحاد الملاك فإنها تصل إلى 3% من القيمة الخاصة بالوحدة العقارية. أو القيمة الشرائية الخاصة بها في السوق السعودي على أن أختيار الأعلى سعرا وهذا في حال إن كانت قيمة الوحدة أكثر من 300 ألف ريال سعودي. ولكن إن كانت قيمة العقار أقل من ذلك أو مساوية لذلك الرقم يتم تحديد رسوم اتحاد الملاك وهي 7% من قيمة الوحدة.
تطبيق القوانين والاشتراك في منصة ملاك لمنع المشاكل في اتحاد الملاك
نظرا لكون المنصة من المنصات الإلكترونية التي توليها وزارة الإسكان الكثير من الاهتمام. فقد قامت بوضع مجموعة من القوانين من أجل تنظيم حركة العمل وضمان عدم ظهور المشاكل بين اتحاد الملاك والتي من أهمها:
- إضافة لائحة اتحاد الملاك على العقد على أن يتم توثيقها من خلال صك الملكية.
- تجميع الرسوم بشكل منتظم من قبل جميع المسجلين من خلال الآلية التي تم وضعها من قبل وزارة الإسكان. وهنا يتم تجميع المبلغ بحساب إتحاد الملاك وربط النظام بالجهات المختصة لضمان أن الجميع قد قاموا بالتسديد.
- وضع آليات واضحة بهدف التعامل مع المخالفين للنظام الموضوع في اللائحة.
- توفير منصة إلكترونية من شأنها تجميع خدمات الشركات والتي تهتم بإدارة المرافق والخدمات الخاصة. بالوحدات حتى يتمكن السكان من الإطلاع الشركات ومن ثم التعاقد معها بشكل مباشر.
- وضع آلية من قبل وزارة الإسكان من شأنها فض النزاعات بين السكان حال وقوعها.
- تقوم وزارة الإسكان أيضا بنشر التوعية حول العلاقة بين سكان الوحدات.
عوامل نجاح برنامج اتحاد الملاك
يوجد العديد من العوامل التي لابد من مراعاتها بهدف إنجاح برنامج اتحاد الملاك الذي يتم إنشائه من خلال منصة ملاك الإلكترونية والتي من أهمها:
- الوعي بكافة الحقوق الخاصة بالملاك وهو ما سوف يسهل الكثير على أصحاب العقار الواحد.
- حضور اجتماعات اتحاد الملاك بشكل دوري وهو ما يضمن الحق لكل مالك في المناقشة والتصويت لتجنب حدوث مشاكل.
- التواصل بشكل دائم مع المشاركين ولابد من وجود تواصل بين الملاك ومجلس الإدارة.
- إنشاء منصة أو تطبيق على الهاتف المحمول لتسهيل التواصل بين الملاك وبعضهم البعض.
- إنشاء صندوق ووضع مبلغ من المال كل شهر وتعيين شخص أمين عليه.
- وضع المزيد من الخطط المستقبلية التي من شأنها استغلال تلك الأموال لصالح المبنى.
خدمات منصة ملاك الإلكترونية
يتمكن المشتركين في منصة ملاك الإلكترونية من الاستفادة من جميع الخدمات التي توفرها لهم والتي من أهمها التالي:
- القدرة على الترشح من أجل مجلس إدارة أتحاد ملاك الوحدات.
- بالإضافة إلى القدرة على التصويت على أعضاء مجلس إدارة الجمعية والعمل على إقرار النظام الخاص بالجمعية.
- الإطلاع على جميع الشؤون المالية الخاصة بالجمعية.
- إصدار الفواتير الخاصة بالخدمات فضلا عن خطاب تأسيس الجمعية.
- القدرة على إضافة ملاك جدد إلى المجلس.
- يتمكن المشترك من الدخول على الأنظمة واللوائح التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين الملاك.
خدمة تحديث الصكوك على منصة ملاك
تعتبر خدمة تحديث الصكوك وتحويلها إلى صكوك إلكترونية من بين الخدمات الحديثة التي توفرها منصة ملاك الإلكترونية، والتي تعتبر من الخدمات الهامة بالنسبة إلى ملاك العقارات ووزارة الإسكان السعودية خلال الفترة الحالية. وقد تأتي تلك الخدمة من أجل تصحيح الأوضاع الخاصة بالوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة.
والعمل على تمكين المُلاك في جميع المناطق بالمملكة العربية السعودية من الانتفاع بجميع الخدمات المقدمة من قبل المنصة، والهدف من الأمر هو زيادة القدرة على تسجيل مُلاك جدد على المنصة. ومن ثم الاستفادة من تلك الخدمات وتسهيل الأمر على أصحاب العقارات لإدارتها وانتخاب رئيس لاتحاد المُلاك والتصويت على مبالغ الاشتراكات.